eloued39

منتدى متنوع
 

شاطر | 
 

 هل تسجد الأرواح عند النوم ، إذا بات العبد طاهرا ؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر عدد المساهمات: : 148
نقاط : 902
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/10/2010
العمل/الترفيه : الرياضة

مُساهمةموضوع: هل تسجد الأرواح عند النوم ، إذا بات العبد طاهرا ؟!   الأحد أكتوبر 31, 2010 9:34 pm

هل تسجد الأرواح عند النوم ، إذا بات العبد طاهرا ؟!



السؤال : انتشرت في بعض المنتديات ، والرسائل البريدية رسالة تقول : " هلتعلم أين تذهب روحك وأنت نائم ؟ وفي هذه الرسالة ذكر هذا الأثر : عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال :' الأرواح تعرج في منامها إلى السماء ،فتؤمر بالسجود عند العرش ؛ فمن كان طاهرا سجد عند العرش ، ومن ليس بطاهرسجد بعيدا عن العرش ' رواه البخاري . وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( من بات طاهراً بات في شعاره ملك ؛ فلم يستيقظ إلا قال الملك : 'اللهماغفر لعبدك فلان فإنه بات طاهراً' ) . رواه الطبراني . فهل ما ورد في هذهالرسالة صحيح ؟


الجواب :
الحمد لله
أولا :
ليس من شك في أن من حسنات المراسلة ، ودخول المنتديات والمواقع الحوارية :أن يشغل المستخدم الزمان والمكان الذي يشارك فيه بما ينفعه وينفع غيره فيأمر الدين والدنيا ، وهي وصية النبي صلى الله عليه وسلم لنا في كل أمر : (احرص على ما ينفعك ) [ رواه مسلم ] .
غير أن النية الصادقة الصالحة لا تكفي وحدها في نجاة العبد ، وبلوغه الخيرالذي يؤمله ، حتى يضم إلى ذلك عملا صالحا موافقة لهدي النبي صلى الله عليهوسلم وشرعه .
وهنا فيما يتعلق بالمسائل الدينية والمعلومات الشرعية ، والأحاديث النبويةالمتداولة في المنتديات والرسائل الإلكترونية ، يحدث خلل كبير في تداولهوتبادلها ؛ وذلك حين يكون في الرسالة معلومة مغلوطة أحيانا ، وأحيانا لمنتثبت منها ، ثم نسارع إلى تبادلها ، ودعوة الناس إلى ذلك : ( انشر تؤجر )قبل أن نتأكد من دقة هذه المعلومة ، وصحة ما ورد في الرسالة أو المشاركة .
وتزداد المسألة خطرا حين تتعلق بنسبة حديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم ،أو حكم إلى الشرع المطهر ، قبل التأكد من صحة هذه النسبة ، ودقتها . وقدقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اتَّقُوا الْحَدِيثَ عَنِّي إِلَّا مَاعَلِمْتُمْ ؛ فَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْمَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ ) رواه الترمذي وحسنه ، وضعفه الألباني في ضعيفالجامع ؛ وآخر الحديث : ( مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًافَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ ) متفق عليه ، بل ذكر بعض أهلالعلم أنه من جملة الأحاديث المتواترة . ينظر : "نظم المتناثر" ، للكتاني(28) .
وروى مسلم في مقدمة صحيحه (5) : ( كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ ) .
والواجب على المرأ أن يتثبت من المعلومة قبل نشرها ، ودعوة الناس إليها ،إما بأن يراجعها بنفسه في كتب أهل العلم ، ومظان ورودها ، إن كان عندهمقدرة على ذلك ، أو بأن يسأل أهل العلم بذلك الباب ( التخصص ) الذي تنتميإليه المعلومة ، فيسأل أهل الحديث عن صحة الحديث ، وأهل الفقه عن صحةالحكم ودقة الفتوى ، وهكذا . إلا أن تكون الرسالة قد وردته عن طريق من يثقبعلمه في هذا التخصص ، ويعلم دقته فيه ، فهنا لا بأس عليه أن ينتفع بها فينفسه ، ويرسلها إلى غيره ، بناء على أنه تلقاها من أهل الذكر في هذا الباب، وقد أدى ما عليه .
ثانيًا :
النص الأول المروي عن ابن عمر في هذه الرسالة هو من هذا الباب :
فالقول إن البخاري رواه ، ليس بصحيح ، لأن المراد بذلك أن يكون رواه فيصحيحه ، والبخاري إنما رواه في كتاب " التاريخ " ، وكتاب التاريخ ليس منكتب السنن والمسانيد ، بل هو من كتب العلل ، ولذلك لم يقتصر فيه على "الصحيح " كما فعل في "صحيحه" المشهور ، بل كثيرا ما يروي الحديث فيه لبيانعلته ، أو التنبيه على ضعفه ، وهو الأمر الذي فعله في هذا الحديث ، فقدقال بعد أن رواه (6/292) : "ولا أراه يصح" اهـ ؛ فتأمل كيف أن البخاري ذكرأنه لا يصح ، وكيف أن الرسالة أوهمت أنه في صحيح البخاري ؟!
وقد عزاه الحكيم الترمذي إلى أبي الدرداء ، من قوله ، موقوفا عليه ، أيضا ، لكن لم نقف على إسناده .
ثم إن هذا الأثر ، لو صح : فليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، كمافي رواية البخاري في تاريخه ، بل هو من كلام عبد الله بن عمرو بن العاص ،وقد صرح بذلك البيهقي بعد روايته له في شعب الإيمان (3/29) : "هكذا جاءموقوفا " . انتهى . يعني : أن الرواية إنما وردت عن عبد الله بن عمرو بنالعاص من كلامه ، ولم ترد على أنها من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ،هذا مع ما سبق من أن الإمام البخاري رحمه الله أشار إلى عدم صحة الروايةالموقوفة أيضا .
وأمر غيبي لا يحكم فيه بمجرد الرأي والاجتهاد ، بل لا بد من أن يكون مبينا على سنة عن المصطفى صلى الله عليه وسلم .
وأما الحديث الآخر : ( من بات طاهراً بات في شعاره ملك ؛ فلم يستيقظ إلا قال الملك : 'اللهم اغفر لعبدك فلان فإنه بات طاهراً' ) .
وهذا الحديث رواه أبو عبيد القاسم في " الطهور" ـ ط مشهور ـ (رقم/70) وابنالمبارك في "المسند" (رقم/64) وابن حبان في "صحيحه" (1051) والطبراني في "الكبير" (12/446) من حديث ابن عمر .
ورواه ابن المبارك في "الزهد" (1244) ومن طريقه : البيهقي في "الشعب" (2780) و"الدعوات" (375) من حديث أبي هريرة .
ورواه الطبراني في "الأوسط" (5087) من حديث ابن عباس .
وقد ذكره العقيلي في ترجمة عباس بن عتبة ، وقال : " لا يصح حديثه " ، ثمقال : " وقد روي هذا بغير هذا الإسناد بإسناد لين أيضا " انتهى . "الضعفاء الكبير" للعقيلي (3/362) .
وقد خرجه الشيخ أبو إسحاق الحويني في " الفتاوى الحديثية" له (1/456ـ ترقيم الشاملة) ورجح ضعفه .
وينظر : " السلسلة الصحيحة " للشيخ الألباني رحمه الله (2395) .
ثالثًا :
يغنينا عما سبق في فضل الوضوء عند النوم ما رواه البخاري (247) ومسلم(2710) عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا أَتَيْتَمَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَىشِقِّكَ الْأَيْمَنِ ، ثُمَّ قُلْ : اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ وَجْهِيإِلَيْكَ ، وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ ، وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ، رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ ، لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَإِلَّا إِلَيْكَ ، اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ ،وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ ؛ فَإِنْ مُتَّ مِنْ لَيْلَتِكَفَأَنْتَ عَلَى الْفِطْرَةِ ، وَاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَتَكَلَّمُ بِهِ) .
قَالَ : فَرَدَّدْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ ، فَلَمَّا بَلَغْتُ : اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِيأَنْزَلْتَ ، قُلْتُ : وَرَسُولِكَ . قَالَ : ( لَا ؛ وَنَبِيِّكَ الَّذِيأَرْسَلْتَ ) .
قال الإمام الترمذي رحمه الله ، عقب روايته لهذا الحديث في "سننه" (3574): " ولا نعلم في شيء من الروايات ذكر الوضوء [ يعني : عند النوم ] إلا فيهذا الحديث" انتهى .
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
قَوْله ( فَتَوَضَّأْ وُضُوءَك لِلصَّلَاةِ ) الْأَمْر فِيهِ لِلنَّدَبِ .
وَلَهُ فَوَائِد : مِنْهَا أَنْ يَبِيت عَلَى طَهَارَة لِئَلَّا يَبْغَتهُالْمَوْت فَيَكُون عَلَى هَيْئَة كَامِلَة , وَيُؤْخَذ مِنْهُ النَّدْبإِلَى الِاسْتِعْدَاد لِلْمَوْتِ بِطَهَارَةِ الْقَلْب لِأَنَّهُ أَوْلَىمِنْ طَهَارَة الْبَدَن .. ، وَيَتَأَكَّد ذَلِكَ فِي حَقّ الْمُحْدِثوَلَا سِيَّمَا الْجُنُب وَهُوَ أَنْشَط لِلْعَوْدِ , وَقَدْ يَكُونمُنَشِّطًا لِلْغُسْلِ ، فَيَبِيت عَلَى طَهَارَة كَامِلَة . وَمِنْهَاأَنْ يَكُون أَصْدَق لِرُؤْيَاهُ وَأَبْعَد مِنْ تَلَعُّب الشَّيْطَانبِهِ " . انتهى .

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eloued39.3oloum.com
دمع العمر
عضو مبتدأ
عضو مبتدأ
avatar

انثى عدد المساهمات: : 10
نقاط : 10
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 15/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: هل تسجد الأرواح عند النوم ، إذا بات العبد طاهرا ؟!   الإثنين نوفمبر 15, 2010 11:48 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alexa
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر عدد المساهمات: : 100
نقاط : 100
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 16/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: هل تسجد الأرواح عند النوم ، إذا بات العبد طاهرا ؟!   الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 2:09 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل تسجد الأرواح عند النوم ، إذا بات العبد طاهرا ؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
eloued39 :: المنتدى الاسلامي :: منتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: